علامات الحمل

سونار ثلاثي الابعاد لتحديد جنس الجنين ومتابعة الحمل المميزات والمخاطر

سونار ثلاثي الابعاد هو التقنية الرائدة لتحديد نوع الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل،  العديد من الدراسات أثبتت أن السونار ثلاثي الأبعاد هو وسيلة فعالة ومؤكدة لتحديد جنس الجنين فى الثلث الأول من الحمل…

ومن أهم مزايا سونار ثلاثي الابعاد هو أنه ينتج لنا جميع العروض المطلوبة للصورة بدون توقع للخطأ، نتحدث الآن عن سونار ثلاثي الابعاد المميزات والمخاطر.

متى يظهر نوع الجنين بالسونار ثلاثي الأبعاد

إن إجراء سونار ثلاثي الأبعاد للجنين يمكننا من أن يقدم جميع العروض المطلوبة للصورة… بحيث يصبح تحديد جنس الجنين في شهور الحمل الأولى أمرا سهلا ودقيقا.

ولا يؤثر عمر الحمل على دقة الصورة وبالطبع فإنه بعد ثبوت الحمل لدى الأم الحامل… ينتابها التفكير في نوع الجنين.. ربما لأسباب عادية مثل الرغبة في إنجاب نوع معين، أو لأسباب تتعلق بالتجهيزات التي تقوم بها الأسرة للطفل من ملابس وتجهيز احتياجاته الخاصة، هناك أيضا أسباب طبية تتعلق بجنس الجنين.. خاصة الجينات والأمراض الوراثية وغيرها…

ومهما تعددت الأسباب فإن هذا السؤال يكون مهما لدى الأم والأسرة، وربما الطبيب وهو.. متى يظهر نوع الجنين بالسونار ثلاثي الأبعاد ؟

سوف يخبرك الطبيب أن نوع الجنين سوف يظهر بالسونار ثلاثي الأبعاد في نهاية الشهر الثالث أي الأسبوع 12 من الحمل.. و بدايه الشهر الثالث، و يستطيع الطبيب تمييز الجنين الذكر بشكل أسهل من الجنين الأنثى لأن الأعضاء التناسلية للذكر تظهر في صورة السونار أكثر وضوحا،

كما يمكن للطبيب من خلال.. أشعة سونار ثلاثي الابعاد متابعة جدار الرحم كما أنه يستطيع رؤية المبيضين بوضوح.

سونار ثلاثي الابعاد
سونار ثلاثي الابعاد

ما أهمية سونار ثلاثي الابعاد في الشهر الثالث

هناك مرجعية طبية هامة وراء إجراء سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر الثالث… وهذه المرجعية تجعل لعمل السونار في ذلك التوقيت مزايا هامة … يبحث عنها الطبيب لتلافي أي أخطار على الحمل في المستقبل ومن هذه الأسباب التي تدعو الطبيب إلى عمل سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر الثالث هي كالتالي :

  •  يبحث الطبيب عن الأمراض لدى الجنين.. أو أي تشوهات جينية.
  • يتابع الطبيب حالة الرحم للاطمئنان على عدم وجود أورام ليفية أو أى تشوهات قد تعيق تطور الحمل.
  •  ويجب على الطبيب أيضا أن يطمئن على عدم وجود أكياس أو أورام في المبيضين.
  •  يقوم الطبيب أيضا بفحص قياس.. ( الشفافية القفوية ) لدى الجنين وهذا الفحص لابد أن يتم في هذا العمر لمتابعة الأمراض الجينية مثل متلازمة داون.

سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر الثالث وتحديد نوع الجنين

يستخدم الطبيب سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر الثالث لتحديد نوع الجنين.. ويستطيع بسهولة تمييز الطفل الذكر عند تكبير الصورة أمامه… مع الأخذ في الإعتبار أن عدم ظهور عضو ذكري في الصورة لا ينفي أن الطفل ربما يكون ذكرا، حيث يمكن أن يكون لديه بعض تأخر في نمو العضو الذكري، وأيضا وضع الجنين أثناء السونار… حيث يكون في وضع لا يسمح بظهور الأعضاء التناسلية أحيانا، سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر الثالث يتم إجراؤه قبل الأسبوع 13 من الحمل ويمكن بسهولة تحديد نوع الجنين بدقة من خلاله، لكن من أهم مميزات سونار ثلاثي الابعاد في هذا العمر هو.. تحديد الأمراض الجينية، و توقع حدوثها ومن أهمها متلازم داون و تيرنر.

سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر الخامس

إن الموعدين المحددين لعمل سونار ثلاثي الابعاد.. للحامل هو الشهر الثالث، و الشهر الخامس… وقد تحدثنا بالتفصيل عن فوائد ومزايا و أهمية إجراء السونار في الشهر الثالث والشهر الخامس وقد تحدثنا بالتفصيل عن فوائده ومزاياه وأهميته في الشهر الثالث…

وهاهي الأم الحامل قد أكملت شهرها الخامس.. فما هي فائدة إجراء سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر الخامس ؟
الأهمية تتلخص في التالي :

  • التأكد من عدم وجود تشوهات خلقيه في الأجنة.
  • في حالة قلة السائل الامنيوسي للاطمئنان على سلامة الجنين.
  •  إذا تعرضت الأم إلى مخاطر العدوى قد يخشى من عواقبها على الجنين.
  • تعاطي الأم الحامل عقاقير و أدوية كثيرة فيجب متابعة تاثيرها على الجنين.
  •  تحديد نوع الجنين على وجه الدقة.. في الحالات التي لم يظهر بها في الشهر الثالث بسبب وضعية الجنين أو بسبب صغر حجم الأعضاءالتناسلية .
  •  متابعة الحمل المتعدد بالتوأم يستدعي التأكد تماما من سلامة الأم وسلامة الجنين ومسيرة الحمل نفسه.
  • في حالة زواج الأقارب تكون الأهمية أكبر في متابعة سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر الخامس، وذلك للاطمئنان على عدم ظهورالأمراض الوراثية.
سونار 3D
سونار 3D

ما أهمية سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر الخامس

يتم إجراء سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر الخامس لأسباب هامة… وهذا يكون في الأسبوع 20 إلى 22.
حيث أن تحديد نوع الجنين في هذا التوقيت يكون مؤكدا.. تبدوالأعضاء واضحة جدا للذكر والأنثى….

لذلك إذا كانت هناك أى تشوهات لدى الجنين تكون واضحة.. ويمكن تحديدها على وجه الدقة، و هنا تكمن أهمية هذا التوقيت سونار الشهر الخامس حيث أنه لدينا وقت للتدخل الجراحي في حالة وجود أي تشوهات.

كما يظهر في هذا التوقيت أيضا السائل الرحمي وكميته.. وبذلك يظهر الحبل السري بشكل واضح، كما يطمئن الطبيب على عدم التفافه على الأجنة أو عدم وجود عقد به، كما يظهر المشيمة واضحة مندمغة بجدارالرحم.

ما هو سونار ثلاثي الابعاد؟ مميزاته ومخاطره

تعودت الأم الحامل على إجراء سونار ثنائى الأبعاد العادي الذي يمكن من خلاله تحديد نوع الجنين على وجه الدقة، وفي بعض الأحيان ربما يخطئ التحديد وذلك لعيوب في الجهاز أو المستخدم… أوبسبب وضعية خاطئة للجنين لكن…
ما هو سونار ثلاثي الابعاد ؟

إنه صورة أكثر دقة من سابقتها.. حيث يتم التقاط صور متعددة ثنائية الأبعاد لها عدة زوايا ويتم تجميع تلك اللقطات والزوايا لتظهر لنا على تشكيل ثلاثي البعد.. وهو يبدو نسبيا شبيهه بالصورة العادية وأكثر واقعية.

سونار ثلاثي الابعاد يكون أكثر أهمية لدى الأمهات الأكبر عمرا… أو لدى الأسر التي بها أمراض وراثية، أو تلك الأمهات اللاتي تعرضن للعدوى أثناء حملهن و تناولن علاجات قوية.

أيضا الفحص ثلاثي الأبعاد يتم لمتابعة السائل الأمنيوسي.. والبحث عن العيوب الخلقية.. التي ربما تحتاج التدخل جراحيا.

سونار ثلاثي الأبعاد في اي شهر هل هو آمن ؟

إن الأم الحامل يكون لديها شغفا كبيرا لهذه اللحظة…. إذ ترتبط الأم بالجنين من أول لحظة لحدوث الحمل، لكنها ترغب معرفة تحديد نوع الجنين… على أساس تحديد أحلامها وتوقعاتها للطفل القادم…

لكن لسلامة الطفل والأم يجب التفكير أيضا فى مدى سلامة سونار ثلاثي الابعاد الذي يتم إجراؤه من الشهور الأولى حتى الأخيرة، فهل هو آمن للأم والطفل.. والرحم،

وفقا للدراسات التي أجريت ثبت أن سونار ثلاثي الابعاد لا يوجد به مخاطر على الأم والجنين وسلامة الحمل، لكن أوصت تلك الدراسات أيضا بأنه يجب استخدامها بعناية، وأن يكون الهدف وراء إجراء سونار ثلاثي الابعاد هو الدراسات الطبية فقط.

بعض الأمهات تسرف في رغبتها بالتصوير بسبب شوقها العارم لرؤية الجنين ورغبتها في الاحتفاظ بالذكرى،
فيجب عدم الانسياق وراء الرغبات التي ربما يكون لها تأثيرا سلبيا في المستقبل.

إن مدة جلسة التصوير قد تكون طويلة أو متكررة.. بحيث تكون سببا في إزعاج نوم الجنين داخل الرحم.. وهذه هي أقل المخاطر المتوقعة، يمكنك عزيزتى الأم التقاط الصور الكثيرة بعد ولادة الطفل… فلا تتسرعي في إجراء قد لا تحمد عاقبته.

سعر سونار ثلاثي الابعاد في مصر

إن عمل سونار ثلاثي الابعاد للحامل والجنين من الأهمية التي تستدعي الاهتمام والمتابعة.. حيث أن السونار ليس له أي تأثير أو إشعاعات ضارة على الأم،

وهناك مميزات تجعل من إجراء السونار أمرا ضروريا فما هي مميزات إجراء السونار ثلاثي الأبعاد..
وهي كالتالي :

  • التأكد من سلامة المشيمة و عدم وجود أي أضرار بها.
  •  متابعة عنق الرحم والاطمئنان على عدم وجود أى تغير به. اكتشاف حالات الإجهاض عند بدايته وقبل أن يصيب الجنين بالخطر لمحاولة تلافيه عن طريق العلاج السريع وتوقع الإجهاض قبل حدوثه.

أما سعر سونار ثلاثي الابعاد في مصر فهو يختلف من مكان لآخر وحسب نوع الجهاز المستخدم والمكان، حيث يتراوح في المستشفيات الخاصة من 600 إلى 850 جنيه مصري، وفي المستشفيات الحكومية من 200 إلى 300ج .

سونار ثلاثي الأبعاد
سونار ثلاثي الأبعاد

سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر السادس أهميته ومميزاته

الشهر السادس هو آخر شهر في الثلث الثاني للحمل.. حيث يبدأ الجنين في اكتمال النمو وتستطيع الأم عندما تلمس جدار بطنها أن تتعرف على أعضاء الجنين التي تكون واضحة باللمس،

الأم تكون في حالة اشتياق لطفلها وهي تحلم به وتتخيل كل يوم صورته.. وكيف سيكون شكله، وهنا يصبح سونار ثلاثي الأبعاد في الشهر السادس مصدرا يروي شغف الأم واشتياقها لرؤية طفلها القادم..

حيث يكون طول الجنين في بداية الشهر السادس 28 سم والوزن حوالي نصف كيلو… ويختتم الشهر السادس حيث يكون الطفل أكمل وزنه 750 جرام وطوله 35 سم، تكون العيون مكتملة وملامح وجه الطفل أكثر وضوحا.. وتبدأ حواس الطفل في الوضوح حيث يستجيب للمؤثرات الصوتية..

وإذا كان الجنين ذكرا تبدأ الخصيتان بالانتقال إلى كيس الصفن، والجنين الأنثى يتكون لديه الرحم والمبايض وتصبح نبضات قلب الجنين عالية يسمعها الطبيب بدقة في السماعة الطبية.

البصر يكتمل حتى أننا نلاحظ أن الطفل يدير وجهه عند تسليط الضوء القوي على عينيه، ويتحرك الجنين كثيرا لتصل نسبة حركته من 20 إلى 60 حركة في كل نصف ساعة،

الوقت المناسب لهذه الأشعة يكون في الأسبوع من 24 إلى 32 من الحمل حيث تكتمل ملامح وجهه.. وتستطيع الأم أن تشاهدها بدقة حيث تكون سعيدة جدا… لأنها استطاعت معرفة نوع الجنين وكذلك تعرفت على ملامحه الأولية.

سونار ثلاثي الابعاد في الشهر السابع مميزات إجراؤه في هذا التوقيت

ما هو شكل الجنين الذي يظهر في سونار ثلاثي الابعاد في الشهر السابع؟
إن شهور الحمل قد تكون طويلة على الأم والأسرة.. حيث يشتاقون ألى طفلهم ويتوقعون شكله وصورته..

سونار ثلاثي الابعاد في الشهر السابع يوضح صورة الطفل بشكل أكثر طبيعية وأوضح ظهورا.. وتحتفظ الأم بصورة الطفل في هذا الشهر إلى ما بعد الولادة للمقارنة بين شكل ملامحه ما قبل وما بعد الولادة… ومقارنة مدى التشابه بينهما، ومع نمو الطفل في هذا الشهر وزياده الطول والوزن تضيق مساحة الحركة لديه في الرحم.. لذلك تلاحظ الأم قلة الحركة عن أول الحمل حيث كان وهو صغير جدا يسبح في ماء الرحم بانطلاق واتساع…

الحركة تكون أقل لكنها لا تنعدم بل تكون على شكل ركلات متقطعة.. وعلى الأم ملاحظة الركلات لأن توقف حركة الجنين يكون أمرا مقلقا..
و يجب فورا إبلاغ الطبيب.. احتفظي بصورة طفلك في هذا العمر..

إنها صورة سونار ثلاثي الابعاد في الشهر السابع وهي دليلك الأكيد نحو ملامح حقيقية لطفلك..

تعتبر تقنية سونار ثلاثي الابعاد من التقنيات الهامة جدا لدى الطبيب والأم، سونار ثلاثي الابعاد للجنين يساعد الطبيب على المتابعة الدقيقة والتأكد من سلامة الطفل والأم والرحم.. وسلامة أشهر الحمل…
إن إجراء سونار ثلاثي الابعاد للرحم..
او سونار ثلاثي الابعاد للجنين ..سونار ثلاثي الأبعاد في اي شهر من شهور الحمل يعد من أساليب المتابعة التقنية التي تضمن لحملك الأمن والسلامة ولطفلك الأمان .

المصادر :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى