علامات الحمل

كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح بالملح والتحليل المنزلي

كيف اعرف اني حامل سؤال يتبادر في أذهان العديد من النساء، عند الشعور ببعض الأعراض الشائعة الحدوث في الحمل، الأمر الذي يجعلهم يصابون بالحيرة حول ما إذا كانت هذه الأعراض تدل على حمل حقيقي أم لا، لهذا فقد قمنا بإعداد هذا المقال للتعرف على اعراض الحمل المؤكدة التي تثبت حدوث الحمل بالفعل.

كيف اعرف اني حامل عن طريق اعراض الحمل

للرد على سؤال كيف اعرف اني حامل لابد من استعراض مجموعة من الأعراض المبكرة التي تشير إلى حدوث حمل بنسبة كبيرة، وقد تشعر المرأة بوجود عرض واحد أو أكثر من هذه الأعراض كما أنها تختلف من امرأة لأخرى، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:-

كيف اعرف اني حامل
كيف اعرف اني حامل

1. انقطاع الدورة الشهرية

يُعد غياب الدورة الشهرية من أولى العلامات التي تدل على حدوث حمل، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذا الأمر قد يشير إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة فقط.

2. تورم وتحجر الثديين

في الفترات المبكرة من الحمل تتعرض المرأة لبعض التغيرات الهرمونية، التي ينتج عنها تغير في حجم الثدي والشعور ببعض الآلام به، إلا أن هذه الأعراض سرعان ما تزول بعد بضعة أسابيع حتى يتكيف الجسم مع التغيرات الطارئة عليه.

3. الغثيان الصباحي

يبدأ غثيان الصباح غالباً في الشهر الأول من الحمل وقد يستمر لمدة ثلاث أشهر، ويرجح العديد من الأطباء أنه قد يكون نتيجة لحدوث اضطرابات في الهرمونات خلال هذه الفترة.

4. زيادة التبول

تشعر المرأة في بداية حملها بالرغبة الملحة في التبول أكثر من المعتاد، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة كمية الدم المتدفق في الجسم خلال فترة الحمل، مما ينتج عنه إفراز الكلية لسائل إضافي ينتهي به المطاف في المثانة.

5. التعب والإعياء المستمر

التعب من بين الأعراض المبكرة للحمل لدى العديد من النساء، نظراً لارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون الذي يجعل المرأة بحاجة دائمة للنعاس، مما يشعرها بالتعب والإعياء المستمر.

6. التغيرات المزاجية

تشعر المرأة في بداية حملها ببعض التغيرات المزاجية، مثل الشعور المستمر بالاكتئاب والرغبة في البكاء دون سبب، وهذا العرض تصاب به الكثير من النساء الحوامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

7. الانتفاخ

تصاب المرأة الحامل بالانتفاخ المصاحب بالألم الخفيف في منطقة البطن في الشهر الأول من الحمل، وهذا الانتفاخ مماثل تماماً للانتفاخ الذي يحدث في بداية الدورة الشهرية.

8. النفور من بعض الروائح

النفور من الروائح أحد أهم الأعراض التي تشير على حدوث حمل، ويعود السبب في ذلك إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية بجسم المرأة خلال هذه الفترة.

كيف اعرف اني حامل عن طريق اختبار الحمل المنزلي

يوجد نوعان رئيسيان من اختبار الحمل المنزلي يتم الاعتماد عليهم للتأكد من حدوث الحمل الفعلي قبل الخضوع للفحوصات الطبية، ويتمثل النوعان في الآتي:-

كيف اعرف اني حامل
كيف اعرف اني حامل
  • النوع الأول

عبارة عن شريط من الورق المقوى يتم استخدامه من خلال وضع إحدى طرفيه في عينة من البول، وإذا ظهر شرطتين باللون الأحمر دل ذلك على وجود حمل، أما إذا كانت النتيجة شرطة واحدة فهذا يدل على نتيجة سلبية للحمل.

  • النوع الثاني

عبارة عن جهاز صغير يتم استخدامه من خلال وضع بضع قطرات من عينة البول في منطقة مخصصة لذلك، وعند ظهور شرطتين باللون الأحمر أو الوردي فهذا يدل على ثبوت هرمون الحمل بالفعل.

والجدير بالذكر أن دقة الاختبار المنزلي تختلف من امرأة لأخرى نتيجة لبعض العوامل وهى كالتالي:-

  • اختلاف أيام الطمث وأيام التبويض.
  • عدم التأكد من اليوم الصحيح الذي حدث به انغراس البويضة داخل الرحم.
  • نوعية جهاز اختبار الحمل ومدى حساسيته.

كيف اعرف اني حامل من خلال اختبار الحمل بالملح

  • شاع استخدام اختبار الحمل بالملح بالمنزل بين العديد من النساء في الآونة الأخيرة للتأكد من حدوث حمل أم لا، ويتم إجراء هذا الاختبار عن طريق وضع كمية من عينة البول في إناء ومن ثم يتم وضع كمية من الملح عليه.
  • فإذا لاحظت المرأة ظهور تكتلات للملح دل ذلك على أن نتيجة الحمل إيجابية، وإذا حدث غير ذلك وذاب الملح بشكل طبيعي فهذا يدل على أن نتيجة الحمل سلبية.
  • والجدير بالذكر أنه على الرغم من اعتماد العديد من النساء على هذا الاختبار، إلا أنه حتى وقتنا هذا لم يتم التأكد من صحة ودقة نتائجه بطريقة علمية.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة الإجابة على سؤال كيف اعرف اني حامل ونوصي كل امرأة لديها أياً من الأعراض السابقة، سرعة زيارة الطبيب المختص للتأكد من حدوث الحمل وعمل الإجراءات الطبية اللازمة حيال ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى