مراحل الحمل

تعرفي متى يسمع نبض الجنين

قلب الجنين هو من أول أعضاء الجنين التي تبدأ في النمو والتشكيل، ويحتاج ذلك إلى عدد من الأسابيع لكي يتم نموه بشكل كامل، حيث أن يأخذ شكل أنبوب صغير في المرحلة الأولى، لكي يبدأ بعد ذلك بالانحناء والالتواء لكي يتم تشكيل حجرتين القلب في نهاية المرحلة الثانية، ثم في المرحلة الثالثة يتم فضل الأذينين بشكل كامل والبدء في تشكيل البطينين، ويكتمل القلب في تشكله في المرحلة الرابعة عندما يتم اكتمال البطينين وفصل حجرات القلب الأربعة بشكل كامل، وسوف نسعرض معكي متى يسمع نبض الجنين فتابعينا.

متى يسمع نبض الجنين

أول مرة لسماع نبض الجنين تكون نقطة تحول مثيرة وممتعة خاصة لمن هم على وشك أن يصبحوا آباء جدد، ويتم الكشف عن نبض قلب الجنين مع بداية الشهر الخامس والنصف حتى الشهر السادس من الحمل، وذلك يتم من خلال السونار المهبلي، ولكن يتم الكشف عن نبضات قلب الجنين بين الشهر السادس والنصف إلى الشهر السابع من الحمل يكون من الأفضل، حيث أن نبضات قلب الجنين تكون أكثر وضوح، وذلك يحدث عندما يقوم الطبيب المختص بتحديد وقت لإجراء الفحص بالسونار المهبلي أو البطن، لكي يتم التأكد من صحة الحمل، ونمو الجنين بشكل سليم وجيد.

اقرئي أيضا: متى يظهر نبض الجنين بالموجات فوق الصوتيه وأسباب تأخر سماعه

أسباب تأخر سماع نبض الجنين

1-الوزن الزائد: ذلك يكون سبب شائع في تأخر سماع نبض الجنين، لذلك من الممكن أن يتم استخدام جهاز تخطيط الصدى بطريقة المهبل في هذه الحالة، ويتم ذلك من خلال إدخال أداة التخطيط الخاصة داخل المهبل، لكي يتم الوصول إلى الرحم بشكل مباشر.

2-تاريخ الحمل يكون غير دقيق: حيث أن يتسبب عدم الدقة في تاريخ الحمل في تأخر سماع نبض الجنين، وذلك بسبب توقع عمر أكبر للجنين أكبر من العمر الحقيقي، ويعتبر من أكثر الأسباب المنتشرة التي قد تؤدي إلى تأخر سماع نبض الجنين، وقد يتم لجوء الطبيب إلى استخدام الموجات فوق الصوتية ليتم معرفة عمر الحمل، أو الطلب من الأم أن تعيد الزيارة بعد أسبوع أو أسبوعين لكي تتأكد من القدرة على سماع نبض الجنين وسلامته.

3-موقع الجنين: حيث أن من الممكن أن يكون حجم الجنين صغير للغاية في بداية الحمل، مما يتسبب في صعوبة كشف موقعه بدقة والقدرة على سماع نبضه.

4-موقع الرحم: قد يتسبب وجود تغير بسيط في مكان وجود الرحم ضمن الحوض إلى صعوبة سماع نبض الجنين عن طريق سماعة الطبيب، حيث أن قدرة سماعة الطبيب على التقاط الصوت يكون اعتمادها على مكان وضع الطبيب السماعة.

يمكنك أن تقومي بمتابعة كافة المقالات الخاصة بالحمل والولادة ومراحل نمو جنينك أولا بأول معنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق