صحة الطفل

ما هو الإمساك؟ وطريقة علاج صعوبة التبرز

هل تساءلت سَابِقًا عن ما هو الإمساك؟، وهل يتم تصنيفه كمرض مزمن أم مجرد عارض لأمراض أخرى؟، وما هي الأثار المترتبة على الإصابة به؟، وكيفية علاجه والوقاية منه، تابع هذا المقال لمعرفة كافة الإجابات عن الأسئلة السابقة.

ما هو الإمساك؟

عند التبرز أقل من ثلاثة مرات في الأسبوع يسمى هذا الإصابة بالإمساك، أما التبرز مرة واحدة في الأسبوع وبصعوبة فيسمى هذا صعوبة شديدة في التبرز، ويشعر المصاب به بعدم الراحة في أسفل البطن، والشعور بالإخلاء غير الكامل، مع البراز الصلب أو الصغير، وفي حالة الإمساك الشديد قد تحدث بعض الأثار الجانبية الغير مرغوبة، مثل نزيف المستقيم، والشق الشرجي والبواسير.

قد تحدث صعوبة التبرز، بسبب عسر الهضم أو تناول بعض الأطعمة والأدوية، فعلى سبيل المثال تسبب الحمية منخفضة الألياف صعوبة التبرز، وقد يكون عرض لأمراض أخرى مصاب بها الفرد، فبعض الأمراض تسبب الإمساك المزمن والمستمر، مثل القصور الذاتي للقولون.

الإمساك

علامات وأعراض صعوبة التبرز؟

من علامات وأعراض صعوبة التبرز الآتي:

  • عدم الراحة في أسفل البطن.
  • الشعور بالانتفاخ وتراكم الغازات داخل البطن
  • الشعور بالبراز الصلب ومواجهة صعوبة في إخراجه.
  • في الحالات الشديد يصاب الفرد بنزيف في المستقيم، أو شقوق في فتحة الشرج، أو ظهور كتل مؤلمة وهي ما تسمى بالبواسير.
  • في حالة الشعور بالألم الشديد والذي يزداد مع مرور الوقت، مع فقدان الوزن فجأة وبسرعة، وعدم الاستجابة للأدوية يجب الذهاب على الفور لمقدم الرعاية الصحية في منطقتك.
  • لتشخيص سبب صعوبة التبرز، قد يطلب منك الطبيب المختص عمل اختبارات الدم، وأشعة سينية للبطن، مع متابعة حركة القولون وفحص منطقة الشرج، وذلك من أجل تحديد العلاج المناسب لك.

قد يهمك قراءة: علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج.

كيفية علاج الإمساك؟

تعتمد طريقة العلاج، على سبب الإصابة به، ولكن هناك بعض الخطوات التي يتم تطبيقها عند الإصابة به كالآتي:

  1. في حالة كان ناتج عن عسر الهضم أو اضطراب في الأمعاء، يمكن معالجة الأمر عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مع الملينات البسيطة، والبعد عن الأطعمة الغنية بالدهون.
  2. تناول الكثير من السوائل، مثل الماء والمشروبات الساخنة والشوربة.
  3. حدد موعد يومي لمحاولة التغوط ولا تستعجل في هذا الأمر.
  4. في حالة استمر الإمساك لأكثر من أسبوع دون استجابة، مع وجود دم في البراز وألم بمنطقة الشرج، يجب الذهاب للطبيب المختص، من أجل تحديد السبب ثم علاج السبب للتخلص منه.

إلى هناك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن ماهو الإمساك ؟ وكيفية علاجه، تابعنا لقراءة المقالات الطبية الهامة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى