مراحل الحمل

ماهو غشاء الجنين

مرور أشهر الحمل التسعة أشهر التي عاشتها المرأة انتظارا لطفل سليم ومعافي تبدأ الأم بعد الانتهاء من عملية الولادة في الدخول في مرحلة جديدة من حياتها وهي وجود طفل جديد مسئول منها يحمل الكثير من الصفات والخصائص الجسمانية والشخصية وتفكر في كيفية الاهتمام به وعنايته، وسوف نعرض لكم في هذا المقال المقصود ب غشاء الجنين فتابعينا

المقصود غشاء الجنين

هو المشيمة التي تخرج مع الطفل فور ولادته وهي جزء أساسي وهام كان موجود مع الطفل من بداية الحمل لأنها مسئولة عن تغذيته ووصول الغذاء والماء المناسب له ويكون مكانه أنه متصل بالرحم ويقوم بدور أيضآ في نقل الأوكسجين والغذاء للجنين طوال فترة وجوده داخل رحم الأم ولابد من خروج المشيمة من الرحم لحظة الولادة ويتم ذلك بصورة تدريجية.

المشيمة ونوع الولادة

في حالة الولادة بصورة طبيعية تخرج المشيمة من منطقة المهبل وبعد إخراج الطفل تعاني الأم من تقلصات يكون سببها عدم خروج المشيمة ويتم الدفع للمنطقة حتي تخرج المشيمة ويصاحبها خروج كمية من الماء ويستغرق خروجها عدة دقائق أو قد تستغرق وقت أطول يصل إلي نصف ساعة.

في حالة الولادة القيصرية يكون خروج المشيمة من الرحم أسهل بكثير من الولادة الطبيعية لأن الولادة القيصرية تكون عملية بفتح جزء صغير من البطن لأخراج الطفل ولابد للطبيب المختص الذي يقوم بالتوليد من أخراج آي فضلات موجودة بالرحم منعا لحدوث العدوي أو حدوث نزيف.

أجراءات تسريع خروج المشيمة

يقوم الطبيب المختص بعدد من الأجراءات لتسريع خروج المشيمة منها:

  • يتم سحب الحبل السري بلطف مع تدليك منطقة الرحم أو بالضغط علي المنطقة العليا من الرحم وقيام الأم بالدفع مرة أخري لتسريع خروج المشيمة.
  • أعطاء المرأة حقنة البيكوتين فهي تسرع من أخراج المشيمة بحدوث تقلصات بالرحم.
  • فحص المشيمة فور خروج المشيمة يتم فحصها حتي لا يكون هناك آي أجزاء عالقة خارج الرحم تسبب مشاكل للمرأة الولدة.

يعد غشاء الجنين أو المعروف بالمشيمة من أهم مراحل الولادة كما يصفها الأطباء حيث تدوم فترة الولادة من 20 دقيقة إلي نصف ساعة حسب حالة كل سيدة ويبدأ الخروج تدريجيا عندما تبدأ الولادة وشعور الأم بالانقباضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى