Uncategorized

إليكي كيفية حساب الدورة الشهرية

أن حساب الدورة الشهرية للمرأة من الأمور الهامة التي يجب معرفتها خاصة للمرأة المتزوجة لحساب أيام أباضتها لحدوث الحمل كما يساعد حساب الدورة الشهرية في معرفة آي مشكلات صحية تعاني منها المرأة وإتباع طرق معالجتها، وسوف نستعرض معكي كيفية حساب الدورة الشهرية فتابعينا.

الدورة الشهرية

أن الدورة الشهرية هي المدة الزمنية التي تحيض فيها المرأة أو الفتاة بنزول كمية من الدم الفاسد نتيجة انكسار البويضة لعدم تلقيحها وتكسرها في جدار الرحم،  وتأتي الدورة الشهرية لكل أمرأة وفتاة بصورة منتظمة مروة واحد شهريا وتستمر من ثلاث إلي سبع أيام، وهناك من تستمر معها خمس أيام فقط حسب الطبيعة الجسمانية لكل أمرأة  ويكون متوسط الدورة الشهرية 28 يوم وهناك من تصل دورتها الشهرية إلي 21 يوم وهناك من تأتي دورتها الشهرية كل 32 يوم.

اقرئي أيضا: طريقة تحديد موعد الدورة الشهرية

العوامل المؤثرة في الدورة الشهرية

  • الحالة الصحية والنفسية للمرأة تؤثر بصورة كبيرة علي دورتها الشهرية.
  • أن التعرض للإرهاق والإجهاد المستمر من العوامل المؤثرة علي الدورة الشهرية ويجب علي المرأة قبل الدورة الشهرية وأثنائها التوقف عن بذل آي مجهود.
  • يعد السفر من العوامل المؤثرة علي الدورة الشهرية.
  • عدم انتظام أوقات النوم عامل أخر له تأثير سلبي علي الدورة الشهرية.
  • نزول دم المحيض مرتين شهريا ينبأ بوجود مشكلة صحية ويجب اللجوء للطبيب المختص لمعالجة المشكلة.

كيفية حساب الدورة الشهرية

مع قدوم الدورة الشهرية تقوم المرأة بكتابة أول يوم في نزول دم الحيض ومعرفته شهريا وتحديد موعد الدورة الشهرية القادمة ومعرفة هل هي تأتي منتظمة في نفس اليوم شهريا.

الدورة الشهرية المنتظمة

تعد الدورة الشهرية منتظمة إذا كانت تأتي في نفس اليوم كل شهر أو تأخر أو تقدم يوم أو يومين مع حساب متوسطها كل   28أو 21 أو 32 حسب طبيعة جسم كل أمرأة.

الدورة الشهرية غير المنتظمة

تتضح عندما يتم حساب أول يوم في الحيض في الشهر الأول ويكون الحيض في الشهر الثاني لا يأتي في نفس اليوم ولكن بعده بأسبوع أو أكثر هذا يدل علي جود مشكلة صحية تستدعي زيارة الطبيب

تساعد الدورة الشهرية المرأة والفتاة في كشف عدد من الأمور منها:

  • اكتشاف آي مشكلات صحية تتعرض لها المرأة.
  • معرفة أيام التبويض لتحديد الوقت المناسب للجماع.
  • في حالة الرغبة في تأخير الحمل تساعد الدورة المنتظمة علي إتباع الطرق المناسبة لمنع الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى