مراحل الحمل

كم عدد أسابيع الحمل

يتم حساب عدد أسابيع فترة الحمل منذ اليوم الأول لمعرفة السيدة أنها أصبحت حامل ويكون حساب فترة الحمل من قبل الطبيب المختص بسؤال السيدة عن أول يوم من أخر دورة شهرية لها قبل حدوث الحمل، وسوف نستعرض معكي كم عدد أسابيع الحمل فتابعينا.

حساب أسابيع الحمل

أن أسابيع الحمل مع اكتمال فترة الحمل كاملة تسعة أشهر تصل إلي 40 أسبوع وقد تكمل المرأة الحامل هذه الأسابيع الــ 40 أو تزيد عنها إلي 42 أسبوع أو تقل لتكون عدد الأسابيع 23 أسبوع فقط حسب مدة الحمل وما يحدث فيها من متغيرات فحساب عملية الحمل تكون متوقعة وليست حتمية من الطبيب المختص.

أسابيع الحمل ما بين الزيادة والنقصان

أن نقصان أو زيادة أسابيع الحمل لدي السيدات يعود لعدة أسباب منها:

  • الزيادة والنقصان في عدد الأسابيع يرجع إلي استعداد كل امرأة جسمانيا لعملية الولادة.
  • قد تخطا بعض السيدات في تذكر أخر موعد للدورة الشهرية قبل حدوث الحمل.
  • يكشف الطبيب المختص اليوم الذي تم فيه الحمل باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية ( السونار) لمعرفة حجم الجنين داخل الرحم وعلي أساس الحجم يتحدد متي حدث الحمل.
  • يكون حساب الحمل بالأسابيع وكل مرحلة من مراحل الحمل لها أسابيع خاصة بها فالمرحلة الأولي تمتد لمدة ثلاث أشهر وتكون أصعب مراحل الحمل للخوف من فقدان الحمل.
  • تنتقل المرأة للمرحلة الثانية والتي تكون أكثر مرونة من المرحلة الأولي وتنتهي لتنتقل المرأة للمرحلة الأخيرة والاستعداد للولادة سواء طبيعية أو قيصرية.

اقرئي أيضا: اعراض الحمل الاولى – تعرفي على اشهر علامات الحمل في المراحل الاولى

كم عدد أسابيع الحمل

تعود أهمية حساب أسابيع الحمل إلي معرفة السيدة الحامل لكيفية التغذية السليمة للمحافظة علي نفسها وعلي الجنين،  بجانب معرفة مراحل نمو الجنين داخلها والاطلاع علي شكله بكل أسبوع ووضعه الصحي ومراقبة وزنه،  حساب عدد أسابيع الحمل يجعل السيدة تستعد لعملية الولادة وتكون علي علم بالموعد المتوقع لحدوث الولادة للاستعداد لها جسمانيا ونفسيا.

دور الطبيب المختص في حساب أسابيع الحمل

يقوم الطبيب المختص بحذف أول أسبوع من بداية الدورة الشهرية للسيدة ويبدأ في حساب الأسابيع مع بداية الأسبوع الثاني من دورتها الشهرية ويتم تحديد موعد الولادة بإضافة أسبوعين آخرين علي بداية أخر دورة شهرية مرت بها.

تابعي معنا تطور الجنين أولا بأول من خلال سلسلة من المقالات في موقعنا دليل المرأة الحامل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق