علامات الحمل

فحص الحمل المنزلي – ما هو التوقيت المناسب وطريقة عمل الفحص المنزلي

فحص الحمل المنزلي هو عبارة عن طريقة من طرق الفحص  لمعرفة وجود حمل أم لا، حيث تعتمد كثير من السيدات على طرق الفحص بالمنزل، وذلك في بداية الشعور بوجود حمل، ثم بعد التأكد من وجود حمل تتوجه إلى الطبيب الخاص بها لفحصها والتأكد من ايجابية الفحص المنزلي، فتقوم فكرة تحليل الحمل بالمنزل على معرفة نسبة هرمون البروجسترون في البول، حيث يتم ظهور هرمون الحمل في الدم أولاً، ثم يظهر في البول بعد فترة من التبويض، قد تصل إلى اسبوع أو أكثر.

التوقيت المناسب لفحص الحمل المنزلي

يمكن للمرأة المتزوجة أن تجري فحص الحمل المنزلي بعد يومين من تأخر الدورة الشهرية، ولكن من الأفضل لضمان نتيجة إيجابية عالأقل مرور من اسبوع إلى 10 ايام لنزول البريود، ويرجع ذلك إلى  تلاشي أي خطأ  قد يحدث في نتيجة الفحص، حيث يصل مستوى دقة وشفافية هذا الاختبار تقريباً إلى 90% بعد غياب  أول يوم من دورتك الشهرية، في حين يكون أكثر دقة بعد تأخرها لأكثر من أسبوع وتصبح نسبة فحص الحمل 100% .

طريقة عمل فحص الحمل المنزلي

قومي بأجراء الاختبار فور استيقاظك مباشرة من النوم وافعلي كالتالي:

  • قومي بالتبول وضعي عدد من القطرات في وعاء ما، ثم ضعي فيه شريط الاختبار.
  • ثم وفقاً للارشادات المدونة على علبة الفحص، هو الانتظار لمدة 5 ثواني.
  • ثم بعد ذلك قومي بإخراج شريط الفحص، وانتظري من الوقت 5 دقائق حسب التعليمات المكتوبة بشريط الفحص.
  • وأخيراً ستظهر لك نتيجة الفحص، ويكون أول خط ثابت في جميع الحالات إذا كان الاختبار تم بطريقة سليمة، إما إذا ظهر الخط الثاني يعني بحدوث حمل.
  • إما إذا ظهر خط واحد يعني بعدم وجود حمل، وإن لم يظهر أي خط يدل ذلك على عدم صلاحية الاختبار.

ثم يجب عليكي الذهاب  إلى الطبيب إذا كانت نتيجة الفحص ايجابي للتتأكد من النتيجة، ومتابعة حملها، ومعرفة التعليمات الهامة للاهتمام بصحتها وصحة جنينها، إما إذا ظهر خط واحد فيجب إعادة الفحص بعد يومين أو أكثر.

و من هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح كامل عن فحص الحمل المنزلي، وأيضاً تحدثنا عن التوقيت المناسب لفحص الحمل المنزلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى