علامات الحمل

أهم علامات الحمل قبل الدورة باسبوع

الدورة الشهرية هي تغيرات جسدية تحدث للمرأة البالغة في كل شهر، وهذه الأحداث تعتمد على التغير في مستويات الهرمونات الجنسية في الدم، والتي يتم التحكم في إنتاجها المبيضان وغدة تحت المهاد والغدة النخامية، ومن الممكن أن يتم حدوث خلل في انتظام الدورة الشهرية أو يتم انقطاعها تماما، وذلك بسبب أسباب طبيعية كالحمل، أو أسباب مرضية مثل تكيس المبيض، وانقطاع الدورة الشهرية هي من إحدى العلامات المبكرة والقوية على حدوث الحمل، وسوف نستعرض معكي علامات الحمل قبل الدورة باسبوع فتابعينا.

علامات الحمل قبل الدورة باسبوع

الأنثي تمر بكثير من التغيرات الجسمية أثناء فترة الحمل، وأول فترة الحمل هي من أصعب المراحل، ويتم ظهور بعض الأعراض للحمل قبل موعد الدورة بأسبوع وأيام، ومن هذه العلامات:

1- ضيق في التنفس: يبدأ ذلك في الأيام القليلة الأولى من الحمل لأن الجسم يحتاج المزيد من الأكسجين والدم ليتم المشاركة مع الجنين المتنامي.

2-الدوخة: الدوخة والدوار من العلامات المبكرة التي تدل على وجود حمل، وسببها هو انخفاض ضغط الدم، وفي المرحلة الأولي من الحمل يكون من الطبيعي أن يحدث ذلك بسبب توسع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تقليل ضغط الدم، ثم يعود ذلك إلى طبيعته أثناء الثلث الثاني من الحمل.

3-الغثيان: خاصة الغثيان في الصباح هو علامة منتشرة للحمل ويمكن أن تلاحظها المرأة الحامل في المراحل الأولى من الحمل، مع مصاحبته بالدوار والضعف.

4- الانتفاخ: الشعور بالثقل في المعدة أو الانتفاخ من أكثر الأعراض الغير مريحة التي قد تسبق الحمل قبل الدورة بحوالي أسبوع، وذلك يتم بسبب تأثير هرمون البروجسترون السلبي على عملية الهضم لدى المرأة الحامل.

5- كثرة التبول: من علامات الحمل الرغبة الزائدة في التبول وهو عرض طبيعي للحمل، ويكون بسبب كمية السائل في جسم المرأة الحامل.

6-الإمساك: حركة الأمعاء تكون أكثر صعوبة خلال الحمل، حيث أن الهرمونات تتسبب في مرور الطعام ببطء على طول الجهاز الهضمي.

اقرئي أيضا: علامات الحمل بولد علمياً – هل العصبيه من علامات الحمل بولد

7-النزيف وتقلصات الرحم: التشنجات في الرحم والنزيف البسيط قبل وقت الدورة الشهرية تعتبر من أهم علامات الحمل المبكر قبل الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين.

8- تضخم الثدي وتقرحه: حيث أن تغيرات الثدي من علامات الحمل المبكرة، كما أن تغيرات الهرمونات تؤدي إلى نمو الثدي وزيادة حجمه للاستعداد للولادة والرضاعة.

9- تقلب المزاج: هي نتيجة من نتائج التغيرات الهرمونية، كما أن الاختلافات في مستويات الهرمون تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ، مما تسبب في زيادة العواطف والتقلب المزاجي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق