أمومة وطفولةصحة الطفل

علاج السعال عند الرضع وافضل الطرق المنزلية

علاج السعال عند الرضع من الامور المزعجة للرضيع والامهات ايضاً، وتبحثن العديد من الأمهات عن علاجات منزلية سهلة وبسيطة لعلاج السعال، أولها أنها تكون أكثر اماناً وأقل تكلفة من العلاجات الكيميائية ولها دور فعال في تقوية الجهاز المناعي للرضيع، بالإضافة الى توفرها في كل منزل، ونوضح لكم فيما يلي بعض هذه العلاجات.

علاجات السعال عند الرضع

نعرض لكم فيما يلي بعض أعراض نزلات البرد والسعال والعلاجات المناسبة لصحة الطفل ، ومنها:

  • اولاً : سيلان الأنف وطريقة علاجها

عند الاصابة بنزلات البرد نجد ان سيلان الانف من اول الاعراض المصاحبة له، وهو ما يجعل الرضع في حالة ضيق وعدم القدرة على الرضاعة بصورة طبيعية، لذا ننصح باستخدام شفاط الانف وهو يشبه الحقنه الصغيرة لشفط  الافرازات المتراكمة او استخدام محلول ملحي وهو عبارة عن نصف ملعقة من الملح يضاف الى كوب من الماء  لتسليك الانف وتحسين عملية الرضاعة.

علاج السعال عند الرضع
علاج السعال عند الرضع

 

  • ثانياً : السوائل

لابد ان تتأكد الأمهات من بقاء جسم الطفل رطب عن طريق إعطائه كمية كافية من الماء والسوائل الدافئة لأنها تعمل على تهدئة السعال، ولكن لابد من توخي الحذر وعدم استخدام العسل او السكر للرضع لأنه يتسبب بإصابتهم بمرض التسمم الرضيعي.

  • ثالثاً : المخاط اللزج العنيد

في حالة ما إذا صاحب السعال نزلة برد واحتقان في الأنف بالإضافة الى مخاط لزج فيتم استخدام قطعة قماش مبللة بماء، دافئ وعمل بها كمادات على الانف لإزالة المخاط وتسهيل عملية التنفس للطفل.

  • رابعاً : المشروبات الدافئة

لابد من إعطاء الرضيع بعض المشروبات الدافئة لتهدئة السعال مثل غلي أوراق الجوافة و إعطاء الرضيع كمية بسيطة، وبعض الأعشاب مثل التليو واليانسون والكراوية والشمر فهذه الاعشاب تؤدي إلى تهدئة السعال وتحسين وظائف الجهاز التنفسي بالإضافة الى دورها الفعال في توسيع الشعب الهوائية للرضيع، كما يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة مصاحبة السعال وارتفاع في درجات الحرارة.

وفي النهاية نتمنى ان نكون وضحنا لكم معلومات عن علاج السعال عند الرضع،  وبعض علاجات الأعراض المصاحبة لنزلات البرد،  ولكن نوصي باستشارة الطبيب في حالة زيادة الأعراض أو استخدام أدوية مصاحبة، نتمنى ان ينال اعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى