صحة الطفل

تعرفي على الطعام المناسب في تغذية الرضيع

بمجرد الأنجاب تدخل الأم في مرحلة جديدة من حياتها مع مسئولية جديدة بوجود طفل في حياتها ويكون التفكير في كيفية الاعتناء بهذا الطفل من كل الجوانب النفسية والجسدية مع الاطلاع علي كافة المعلومات المتعلقة به، وسوف نستعرض معكي من خلال المقال طريقة تغذية الرضيع خلال عامه الأول فتابعونا.

الرضيع والتغذية المناسبة لها

أهم وجبة لتغذية الطفل الرضيع حديث الولادة هو إعطائه اللبن الطبيعي لبن الأم والاعتماد علي الرضاعة الطبيعية لما تحتويه من عناصر وفيتامينات مفيدة للطفل في هذا العمر المبكر، وهناك الكثير من الأمهات يلجان للرضاعة الصناعي كبديل عن الرضاعة الطبيعية والتي لا يكون لها آي قيمة فهي تجعل الطفل ضعيف البنية وأكثر عرضة للإصابة بالعدوي والضعف الجسماني.

تغذية الرضيع في الأشهر الأولي من عمره

منذ ولادة الطفل حتي عمر ثلاث شهور يكون الغذاء المناسبة له هو الرضاعة الطبيعية لبن الأم بدون إدخال آي مكملات غذائية ومع بداية الشهر الرابع تقوم الأم بإدخال عناصر غذائية أخري في غذاءه حتي يحصل علي غذاء متوازن ومكتمل العناصر.

اقرئي أيضا: تطور الرضيع – مراحل نمو الرضيع من الشهر الأول إلى الشهر الثاني عشر

تغذية الرضيع

الأطعمة المناسبة للطفل الرضيع من عمر أربع أشهر

بجانب لن الأم الطبيعي تقوم الأم المرضع بإدخال بعض الأطعمة سهلة الهضم المهروسة مثل البطاطا والبطاطس والكوسة والتي يسهل بلعها بسهولة،  بجانب الفواكه المهروسة بجانب استعداد الطفل لتناول الأطعمة الصلبة كما يبدأ الطفل الرضيع بالتقليد ومحاولة إمساك الملعقة بيديه ووضعها علي فمه.

عدة نصائح عند تغذية الطفل الرضيع

  • لا يعطي للطفل الرضيع آي وجبة خارجية تحتوي علي الملح قبل أن يتم عامه الأول لان الملح في هذه المرحلة المبكرة من عمره يضر بالكبد بصورة كبيرة.
  • تجنب تناوله للسكر الصناعي وإعطاءه فواكه مهروسة تحتوي علي سكر طبيعي.
  • لا يتم تناوله للبن البقري قبل إتمامه لعامه الأول.
  • يتم تغذيته بكميات قليلة من اللحوم مع بداية عامه الأول وليس قبل ذلك لأنها تكون صعبة الهضم.
  • لا يتم فطام الطفل قبل مضي عاميين الرضاعة حتي يحصل علي كفايته من اللبن الطبيعي والعناصر الغذائية له مكتملة.

الأطعمة التي يجب علي الأم تجنبها في المرحلة المبكرة من عمر الرضيع

  • تجنب تناوله للعسل لما يحتويه من بعض المواد قد تسبب له التسمم الغذائي.
  • الحليب البقري من ضمن الأطعمة التي يجب عدم تناولها للرضيع لأنها لا تحتوي علي العناصر الغذائية الهامة له في هذه المرحلة وأهمها الحديد.
  • الأطعمة المسببة للاختناق والشرق يجب البعد عنها وتجنب تناولها مثل قطع اللحم والجبن السجق العنب الخضار النيء الفيشار الحلوي الصلبة وغيرها من الأطعمة التي لا تناسب الطفل الرضيع في هذا الوقت.

نتمنى أن نكون قد أفدناكم حول الأطعمة المناسبة للرضيع خلال عامه الأول، وسوف نقوم في سلسلة مقالات حول موضوعات الطعام الحي للأطفال فتابعونا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق