Uncategorized

تعرفي على أسباب انقطاع الدورة الشهرية

مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية، هي عبارة عن المرحلة التي يقوم فيها الجسم بإفراز كمية أقل من الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية، أو ما يطلق عليها باسم الحيض، وهي الإستروجين والبروجيسترون، وتدخل المرأة في مرحلة انقطاع الطمث في سن اليأس وذلك بعد انقطاع الدورة الشهرية لمدة قد تصل إلى 12 شهر على التوالي.

أعراض مرحلة انقطاع الدورة الشهرية

1-تغييرات في المزاج: حيث أن في هذه المرحلة قد تتميز بتغيير مستويات الهرمونات في جسم المرأة، الأمر الذي يعتبر أن يؤثر بشكل سلبي على صحتها النفسية والمزاج، كما أن النساء الذين يعانون من الأعراض الشديدة قبل الحيض، يكون أكثر عرضة للتغييرات المزاجية فيما بعد، ويوجد بعض الأعراض الأخرى التي قد تصاحب هذه المرحلة من حياة المرأة أيضا، وهي تشمل: انخفاض كثافة العظام، والنسيان.

2-جفاف المهبل: حيث أن من أكثر الأعراض انتشارا في مرحلة انقطاع الطمث هي جفاف المهبل، حيث أن يصبح جدار المهبل أقل سمك وأكثر جفاف، وهذا الأمر الذي من شأنه أن يترافق مع الكثير من الأعراض المختلفة مثل الحكة التورم في المهبل وألم خلال الجماع.

اقرئي أيضا: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية والطريقة الصحيحة لتحديد موعدها

3-دم الدورة غزير: حيث أن في حالة أن تصبح الدورة الشهرية غزيرة على غير المعتاد، فذلك يكون السبب أن جدار الرحم يكون أكثر سمك وهذا ناتج عن انخفاض مستوى هرمون البروجسترون، ومن الممكن أن تظهر أورام حميدة على جدار الرحم أيضا.

4-تغييرات في الدورة الشهرية: حيث أن المقصود هنا أن الدورة قد تصبح أخف أو أكثر غزارة، قصيرة أو طويلة، فمن الممكن أيضا أن يحدث تغيير في موعدها، وفي حالة إذا لم تكن الفترة بين الدورة الأخيرة والحالية أكثر من 6 يوم، فهذا يدل على بداية دخول المرأة في مرحلة انقطاع الطمث.

5-هبات الحرارة الساخنة: من أكثر الأعراض المبكرة للدخول في مرحلة انقطاع الطمث هو مواجهة المرأة هبات من الحرارة الساخنة والتعرق، وقد تستمر من 5 إلى 10 دقائق تقريبا، وقد تختلف الحدة من هذه الهبات من امرأة إلى أخرى، حيث أن بعض النساء يشعرون بارتفاع في الحرارة فقط، والبعض الآخر يشعرن بالتعرق الكثير، خاصة في ساعات الليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى