أمومة وطفولة

أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية

تعد عملية الولادة من أخر مرحلة الحمل فبعد مضي تسعة أشهر كاملة يأتي الوقت المناسب لخروج الجنين من رحم الأم كإنسان طبيعي وهو ما يسبب لكثير من الأمهات خاصة حديثات العهد بالأنجاب الكثير من الخوف والقلق من عملية الولادة والمسئولية الجديدة التي تقع علي عاتقهن في تحمل طفل جديد، وسوف نعرض لكي في هذا المقال طرق تسهيل الولادة الطبيعية فتابعينا.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

تعد الولادة الطبيعية من أفضل الوسائل لصحة الأم والجنين رغم ما تعانيه الأم من الآلام حتي تنتهي عملية الولادة ومنها ألم الطلق وخروج الجنين من رحم الأم،  وعند الولادة طبيعيا تفكر الأم وتبحث عن الكثير من الطرق لتسهيل عملية الولادة بصورة طبيعية بدون حدوث أي مضاعفات صحية فالأم التي أتمت تسعة أشهر كاملة يمكنها إتباع هذه الطرق تحت أشراف دكتور النساء والتوليد الذي تتابع معه دوريا حملها.

اقرئي أيضا: تعرفي على أعراض الولادة الطبيعية وأهم علاماتها

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية للحامل تسهيل الولادة الطبيعية لأنها تقضي علي التوتر الذي تعاني منه المرأة أثناء حملها واقتراب موعد ولادتها ومن أبسط هذه الرياضات رياضة المشي فهي تساعد علي زيادة معدل ضربات القلب مما يجعل جسم المرأة قادر علي القيام بالولادة الطبيعية بسهولة ويسر.

المعاشرة الزوجية

ينصح الطبيب المختص المرأة في شهور الحمل الأخيرة من القيام بالعلاقة الحميمة بينها وبين زوجها لأوقات كثيرة ولكن معتدلة حتي لا يتعرض الرحم للاضطراب، أن ممارسة الجماع بين الزوجين عامل مساعد في تحفيز المخاض وافراز هرمون الأكسيتوسين والذي يساعد في تنشيط انقباضات الرحم وتسهيل عملية الولادة.

تسهيل الولادة الطبيعية

تحفيز الحلمة

يساعد تحفيز الحلمة علي تنشيط المخاض وإفراز هرمون الأكسيتوسين والذي يعمل بدوره علي تنشيط انقباضات الرحم لتسهيل الولادة طبيعيا، كما يساعد تحفيز الحلمة في تحفيز حليب ما بعد الولادة وأن يرجع الرحم إلي وضعه الطبيعي قبل الحمل.

العلاج بالإبر

أن علاج الوخز بالإبر يعمل علي ارتفاع مستوي هرمون الأكسيتوسين ولهذا الهرمون دور مهم في تحفيز انقباضات الرحم وتخفيف الآلام الولادة الطبيعية.

شرب الشاي الأحمر وشراب التوت

يساعد مشروب الشاي الأحمر وشراب التوت في حدوث انقباضات للرحم لتسهيل الولادة وتخفيف الإلآم المصاحبة لها.

الولادة في حوض من الماء الدافيء

إن استخدام الماء الدافي في الاستحمام يعمل علي تخفيف الآم الولادة وتسهيل القيام بها لان الماء الدافي يعمل علي ارتخاء عضلات الجسم والقدرة علي تحمل الآلام المصاحبة للولادة الطبيعية.

التدليك

يعمل تدليك الظهر للمرأة الحامل علي تحفيز الجسم والبشرة علي أفراز مسكنات الآلم الطبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى