أمومة وطفولةتربية الأطفال

تربية الأطفال الرضع : تعرفي على اساليب التربية الصحيحة

تربية الأطفال الرضع بمجرد ولادة طفل جديد في محيط الأسرة فإن حياتها تتغير بشكل كامل، حيث أن ولادته من المناسبات السعيدة التي لا شك أن كلا الوالدين كانوا ينتظرونها بفارغ صبر، وخصوصًا إن كان هذا الطفل هو الطفل الأول في تلك الأسرة، حيث أن تربيته تعد من الأمور الصعبة التي تواجه الأبوين والأم تحديدًا، حيث أن تكوين علاقة الثقة بينها وبين الرضيع يجب أن تتوافر منذ اللحظة الأولى لولادة الطفل، لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أهم وأبرز الأسس التي يجب إتباعها من أجل تربية الاطفال تربية سليمة.

أهم الأمور المتبعة لتربية الأطفال الرضع تربية صحيحة

هناك بعض الأمور والتفاصيل التي يجب على الأبوين الاطلاع عليهم جيدًا والعمل على تنفيذها بكل دقة من أجل تربية سليمة لأطفالهم الرضع، وتلك ما يمكن أن نتعرف عليه معًا من خلال ما يلي:

  • نوم الأطفال الرضع

نوم الطفل منذ اللحظة الاولى في سريره الخاص يعمل على تكوين شخصية قوية وسليمة للطفل، وبالأخص عند تمامه الشهر الثالث من العمر، حيث بدأ الإدراك لدى الطفل، وفي حالة عدم تعود الطفل في هذا السن سيصاب تعويده بعد ذلك على الانتقال للنوم في غرفته الخاصة.

تربية الأطفال الرضع
تربية الأطفال الرضع

للمزيد :  حل مشكلة الخجل عند الأطفال وما هي الوسائل التي يجب اتباعها

  • اللعب مع الأطفال الرضع

يجب أن يكون اللعب في حدود المعقول، حيث أن التعامل بعنف مع الطفل أثناء اللعب يمكن أن يؤدي لحدوث الكثير من المخاطر الجسيمة والتي تعرض الطفل في بعض الأحيان للنزيف، ويمكن لا قدر الله أن يصحبه الموت المفاجئ للطفل.

  • تغذية الأطفال الرضع

يفضل أن تحرص الأم على تغذية الطفل عن طريق الالتزام بالرضاعة الطبيعية للطفل،     مما يعمل على تقوية جهازه المناعي بشكل كبير، والتي يساعده إلى أبعد مدى على التصدي لجميع الأمراض التي تهاجمه في هذه السن الصغيرة، بالإضافة إلى أهمية تنظيم الرضاعة إلى حد كبير، خصوصًا في الفترة التي تلي الولادة مباشرة.

  • الارتباط العاطفي لدي الرضيع

الارتباط العاطفي بين الأبوين والطفل الرضيع ينعكس ايجابيًا على نضجه الجسماني والعقلي إلى حد كبير، حيث أن الأوقات التي تلي الولادة يكون فيها الطفل في أشد الحاجة لتنمية الشعور العاطفي لديه بينه وبين أبويه وتعزيز ما بينهم من صلة.

لا شك أن الأطفال في مرحلة الرضاعة تكون لديهم مشاعر مرهفة وحساسية مفرطة، لذا يجب على كل أب وكل أم العناية الكافية بأطفالهم الرضع والعمل على تنمية ما بينهم من علاقات، وقراءة الكثير عن تربية الأطفال الرضع حتى يتمكنوا من التربية الصحيحة السوية لأطفالهم الرضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق