نصائح الحمل

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ في كشف الحمل

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ ،يعد تحليل الحمل بالدم من أدق انواع التحاليل حيث أنه يظهر نتيجة وجود الهرمون وأيضا يقيس نسبة هذا الهرمون في الجسم ولهذا يعد هو أدق انواع إختبارات الحمل وسوف نتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

تحليل الدم لكشف الحمل

تقوم جميع إختبارات الحمل الموجودة في المعامل والتي تباع داخل الصيدليات علي الكشف عن وجود هرمون الغدد التناسليه للمشيمه البشرية وهو المعروف بيننا بإسم هرمون الحمل،والذي يتم إنتاجه في الجسم بعد أيام التبويض ويتم عن طريق سحب عينة من الدم في المختبر ولا يحتاج تحليل الدم الي أي إجراءات مسبقة ولكن قد يسأل الطبيب المختص المرأة الحامل عن تاريخها المرضي المسبق في مجال الصحة الجنسيه ويسألها عن تاريخ آخر حيضه وإذا كان الحمل أمر مخطط به سابقا أم لا.

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ
تحليل الحمل بالدم هل يخطئ

أنواع تحاليل الدم للحامل

تحليل مصل الدم النوعي

وهو اختبار يحدد إما إيجابية أو سلبية هرمون الحمل دون تحديد رقمي له فهو مناسب لمن يريد معرفة وجود الحمل من عدمة.

تحليل مصل الدم الكمي

وهو فحص دقيق للغاية يقيس كمية هرمون الحمل في الدم بدرجة عالية جدا ويعطي نتيجة رقميه للطبيب تساعدة في تحديد عمر الحمل وإذا ماكان يسير بطريقة سليمه ام لا لان الحمل الطبيعي يتضاعف نسبة هرمونه في الدم كل بضعة أيام واذا لم يتضاعف فان الحمل قد فقد.

هل يخطئ تحليل الحمل للدم

يعتبر تحليل الدم للحمل من أدق انواع التحاليل وتصل نسبة صحتها إلي مايقرب من ٩٨إلي ٩٩% ولكنه قديعطي نتيجة خاطئة في بعض الاحوال مثل:-

-كأن تتناول المرأه بعض الأدوية التي تحتوي علي الهرمون مثل أدوية الخصوبة،والتدخين أيضا يرفع نسبة هرمون الحمل في الجسم وإصابة المرأة بالأورام التي قد تكون حميدة اوخبيثة تعطي ايضا نتيجة خاطئة.

  • نتيجة سلبية خاطئة:-

اذا ظهرت النتيجة سلبية فهذا يعني عدم وجود حمل ولكن قد تظهر النتيجه سلبية خاطئة وذلك قد يكون بسبب إجراء إختبار الحمل في وقت مبكر يكون فيه الهرمون لم يرتفع بشكل كافي يظهره في تحليل الدم وهنا ينصح بإجراء الإختبار مرة أخي بعد يومين او ثلاثة ايام.

  • نتيجة إيجابيه خاطئه:-

قد تظهر النتيجة بوجود حمل ولكن في الحقيقه لايوجد حمل والنتيجة ايجابيه خاطئة وقد يحدث هذا نتيجة انتاج الجسم لأجسام مضادة التي بها أجزاء الهرمون  وهنا من الممكن إجراء الإختبار مرة أخري للتأكد من صحة النتيجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى