أمومة وطفولة

تعرفي على أهم سمات الأطفال الرضع وأهم طرق الاعتناء بهم

الأطفال الرضع هو الهيئة الأولية من الإنسان، والمولود هو الرضيع البالغ من العمر عدة ساعات أو أيام حتى أسابيع بسيطة من الولادة، في الطب كلمة المولود تشير إلى طفل رضيع أثناء ال28 يوما منذ ولادته، ومصطلح المولود يشمل الأطفال الخدج والأطفال المتأخر أوانها والأطفال كاملة المدة، كما أن كلمة رضيع في اللغة العربية هو من الرضاع والرضاعة بمعنى مص الحليب من الثدي، ويمكن أن تمتد الرضاعة منذ الولادة حتى 24 شهر أي عامين.

سمات الأطفال الرضع

1-المظهر الغريب

مظهر الطفل يتسم بالغرابة بعد ولادته مباشرة، فتكون رأسه كبية وبشرته متقشرة ويبدو أن جلده متجعد، كما أن من الطبيعي أن يكسو جسم الطفل حديث الولادة الكثير من الشعر على ظهره وأذنيه وجبينه والكتفين، ويسقط هذا الشعر أثناء الأسابيع الأولى بعد ولادته، وأحيانا يستمر لفترة أطول فيمكن أن تكون عملية الولادة هي السبب وراء ذلك، حيث أن الطفل يكون في حال ضغط أثناء مروره بقناة الولادة، وذلك بالإضافة وجوده في سوائل الرحم لبضعة أشهر.

2-الخوف والرهبة

الخوف والرهبة تبدو على الطفل الرضيع خوفه من الأصوات العالية والروائح القوية أو من الإضاءة العالية، أو من الحركات المفاجئة، ويخاف أوقات من أصوات بكائه، وعلى الأم أن تميز خوف الطفل عندما يقوم برفع يديه للأعلى، وفتح كفي اليد.

3-حركة التنفس

الطفل الرضيع يتوقف عن التنفس لمدة تتراوح من 5 إلى 10 ثواني عندما ينام، أو يمكن أن يتنفس أكثر من 60 نفس في الدقيقة الواحدة عندما يتحمس أو يبكي، عدم انتظام تنفس الطفل يعتبر أمر طبيعي لا يستدعي القلق، أما في حالة توقف الطفل عن التنفس لفترة أطول من ذلك فتتحول بشرته إلى اللون الأزرق فذلك يعتبر غير عادي ويجب استشارة الطبيب.

نصائح ليتم الحفاظ على الطفل الرضيع

*عدم ترك الطفل يرضع من زجاجة الحليب دون إشراف حتى لا يتم اختناقه.

*يجب التخلص من القطع الصغيرة التي من الممكن أن يختنق بها الطفل.

*عدم إطعام الطفل قطع الجزر الكبيرة، والتفاح المقشر، والمكسرات، والكثير من الأطعمة الأخرى ذات القطع الكبيرة التي من الممكن أن تخنق الطفل.


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق