مراحل الحمل

اعراض الولاده في الثلث الاخير من الحمل

اعراض الولاده ، منذ اليوم الاول التي تعلم به المراه بحملها وهي تستعد وتحسب الايام والاسابيع حتي تلتقي بمولودها لقائهم الاول عند ولاده طفلتها وتتحمل من شان هذه اللحظة اصعب الالام التي ممكن تخيلها ومن هذه الالام اعراض الولاده التي سنتناولها في هذا المقال تفصيليا.

اعراض الثلث الاخير من الحمل :-

تجد الام الحامل صعوبه في النوم في هذه المرحله من الحمل فتجد الام صعوبه في النوم علي الظهر لان الجنين يضغط علي الاورده الموجوده بالظهر مما يسبب تدفق الدم ببطء ولذلك يفضل لها النوم علي الجانب الايسر اثناء هذه الفتره ويفضل وضع وساده بين القدمين وواحده خلف الظهر حتي تستعد الام للنوم قليلا ببعض الراحه.

وقد تظهر علي الام اعراض اخري كدوالي الساقين او البواسير،وتورم في القدمين واليدين والوجه ايضا ويرجع ذلك الي بطء دورانالدم وتشعر الام بوخزان في الساقين،الذراعين والم في اسفل الظهر والم في البطن نتيجة تمدد العضلات ،وتشعر الام بضيق في التنفس نتيجه لضغط الجنين علي الرئتين في ذلك الوقت من الحمل .

اعراض الولاده
اعراض الولاده

اعراض الولاده :-

تختلف الاعراض من امراه الي اخري ولكن هناك اعراضا تكون اكثر شيوعا عند جميع النساء منها:-

  • نزول راس الجنين الي الحوض استعدادا لعمليه الولاده وقد يحدث هذا قبل الولاده باسبوعين ويسمي بالتخفف ولايشعر به كل النساء.
  • الحاجه الي التبول كثيرا وذلك نتيجه لنزول راس الجنين الي الحوض فيقوم بالضغط علي المثانه ممايزيد من رغبه الام الحامل في الدخول الي الحمام .
  • خروج كتله المخاط السميك:-

تكون الغدد من بدايه الحمل المخاط السميك الذي يعمل علي اغلاق عنق الرحم ولكن عند نزول راس الجنين الي الحوض يقوم بدفع المخاط السميك فيخرج عن طريق المهبل ودائما ما يكون ملطخا بالدماء.

  • توسع عنق الرحم:-

يبدا توسع عنق الرحم في الايام الاخيره قبل الولاده ويتم قياسها عن طريق الطبيب المختص.

  • الشعور بالم في الظهر:-غالبا ما تشعر الام بالم في الظهركلما اقترب موعد الولاده اكثر وقد يكون هذا الالم مصحوبا بالتقلصات استعدادا للولاده.
  • نزول ماء الراس:-

– ينزل ماء الراس قبل الولاده ويتميز بانه ليس له رائحه كماء البول.

  • الشعور بالطاقه:-

تظل الام طوال فتره الحظل تشعر بالتعب والارهاق وتاتي قبل موعد الولاده وتبدا تشعر بالطاقه والنشاط يتدفقون في جسمها وتقوم بتنظيم قائمه بالاشياء التي عليها فعلها في هذه الفتره المتبقيه من الحمل.

العلامه الاكيده قبل الولاده :-

تقلصات الرحم التي تحدث للرحم تعد هي العلامه المؤكده للولاده حيث تبدا هذه التقلصات بان تاتي للمراه كل ٢٠ او٣٠ دقيقه ثم تبدا تقل المده حتي تصل الي دقيقتين تقريبا وتستمر من ٦٠ الي ٩٠ ثانيه وتعد هذه المرحله اصعب مراحل الولاده.

ونكون هنا قد ذكرنا جميع اعراض الولاده ومراحله وقمنا بشرحها تفصيليا نتمنا ان تكونو قد استفدتم منها ونرجو من الله ان يرزق كل مشتاق بطفل سليم معافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى