علامات الحمل

موعد وطريقة عمل اختبار حمل منزلي

مع حدوث الحمل وتلقيح الحيوان المنوي للبويضة وتأخر معاد الدورة الشهرية للسيدة عن الفترة المعتادة لها يبدأ الشك لديها في إمكانية حدوث الحمل وهو ما تحاول التأكد منه بإجراء اختبار حمل منزلي قبل اللجوء إلى الطبيب المختص.

اختبار حمل منزلي

تقوم السيدة الحامل بعد شعورها بعدد من الإضطرابات عن المعتاد مثل الشعور بالدوخة والصداع ونزول دم طفيف والشعور بالغثيان مع تأخر موعد الدورة الشهرية بالإسراع للتأكد من حدوث الحمل من عدمه بإجراء اختبار للحمل بالمنزل، وهناك العديد من الاختبارات المتبعة في المنزل بدون استخدام أجهزة للكشف عن الحمل منها :

  • اختبار الشامبو وهو بإضافة الشامبو إلي مقدار من الماء ومزجهم ثم الحصول علي عينة من البول وأضافتها لمزيج الشامبو المخفف بالماء ومشاهدة التفاعل الحادث بينهما وإدا ذادت الرغوة بعد إضافة البول تعتبر النتيجة إيجابية.
  • اختبار السكر وهو وضع ملعقة من السكر في وعاء به عينة من البول ومزجهم معا وعند حدوث تكتل للسكر فهذا يعني نتيجة إيجابية وحدوث حمل وبجانب هذه الاختبارات يوجد اختبار الصابون واختبار الخل واختبار معجون الأسنان واختبار صودا الخبز ولكن هذه الاختبارات السابقة ليس لها أساس علمي.

الاختبارات الطبية للكشف عن الحمل

وهي منها اختبار الحمل المنزلي وهو بقياس هرمون الحمل فإذا زاد تركيزه في الدم والبول يكون الحمل قائم، ويتم الحصول علي اختبار الحمل المنزلي من الصيدليات، وتستخدمه السيدة للتأكد من حدوث الحمل بوضعه في مجري البول أو في وعاء به عينة من البول والانتظار دقائق للحصول علي نتيجة الاختبار وتكون النتيجة زائد أو ناقص أو ظهور  خط أو خطين أو كتابة حامل أو غير حامل علي شاشة الجهاز.

اختبار حمل منزلي
اختبار حمل منزلي

الوقت المناسب لأجراء الاختبار المنزلي

أن الوقت المناسب لأجراء الاختبار المنزلي يكون اليوم المتوقع فيه بداية الحيض لديها وذلك للحصول علي عينة مركزة من البول والوصول لنتائج أكثر دقة.

عملية الأباضة

أن عملية الأباضة لدي السيدة تحدث في منتصف الدورة الشهرية وذلك للسيدات التي تكون دورتهن الشهرية 28 يوم.

اختبارات الدم

أن أجراء اختبار الدم للسيدة هو الأدق في الكشف عن الحمل لديها ويكون بمعرفة الطبيب الذي يطلب منها العديد من الاختبارات للتأكد، وبداية متابعة عملية الحمل ويتم أجراءه بعد حوالي من 6 إلي 8 أيام من الأباضة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق